شيء خطير : اكتشف خطورة التطبيقات خارج play store و طريقة فحصها لحمايتك.


في الآونة الأخيرة، قد تكون عزيزي المتابع لاحظت الأخبار الرائجة حول ظهور أول فيروس رسميا على نظام الأندرويد، و أيضا ظهور عدة مالويرات في مجموعة من التطبيقات تقوم بأعمال خبيثة على هاتفك الذكي لاستغلالك في إظهار الإعلانات و الضغط عليها و الربح من هذا المبدأ.

فقد نجحت بعض التطبيقات في تخطي نظام حماية المتجر الرسمي للأندرويد Google Play Store و بقيت هناك لفترة من الزمن إلى حين اكتشافها من أحد المختبرات المتخصصة في الحماية.

يبدو أن الفكرة قد بدأت تتوضح لكم، فهذا متجر جووجل الرسمي و قد تعرض للخداع، فما بالك بالتطبيقات الأخرى التي تحملها من مصادر خارجية كالمواقع و أيضا بعض المتاجر غير الرسمية.



مؤخرا، رأيت تدوينة على أحد المدونات العربية المعروفة ( لن أذكر الإسم ) مضمونها متجر يقدم تطبيقات مجانية هي في الأصل مدفوعة، و كرد فعل طبيعي، قمت أولا بفحص تطبيق المتجر فإذا بي أتفاجأ كما توقعت بأن تطبيق المتجر بنفسه مصاب بمالويرات فما بالك بالتطبيقات التي يعرضها.

وجب عليك عزيزي المتابع الحذر ثم الحذر الشديد من البحث عن التطبيقات المدفوعة مجانا أو المكركة، فهي ألغام تحتوي على العديد من الأوامر الخبيثة خطورتها تزداد مع توفر هاتفك على صلاحيات الرووت.

و لفحص أي تطبيق كيفما كان نوعه، يمكنك استعمال موقع أستخدمه شخصيا للتحقق من سلامة التطبيقات و هو Nviso.
طريقة عمله بسيطة، تقوم بالضغط على Choisir un fichier او Choose a file ثم اختيار مسار التطبيق و الانتظار حتى اكتمال الرفع ثم ادخال بريدك الإلكتروني حتى تتوصل النتيجة دون الإنتظار في صفحة الموقع ثم  الضغط على Scan Package و بإمكانك حينها غلق  الصفحة. بعد اكتمال العملية ستصلك رسالة على بريدك فيها رابط لنتيجة الفحص بالتفصيل.
صورة توضح ترتيب العمل 
كخلاصة للتدوينة، يجب عليك الإببتعاد قدر الإمكان عن التطبيقات القادمة من خارج متجر جووجل الرسمي، و فحص كل تطبيق قبل تثبيتها على جهازك الأندرويد  عن طريق موقع Nviso.



الى هنا تنتهي التدوينة 


لا تنسى نشر التدوينة إن أفادتك و ضغط زر 
Like على صفحتناعلى الفيسبوك ليصلك كل جديد.


في أمان الله و حفظه

تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ TheTechni تصميم كن مدون